فهرس المؤلفين

ا

  • االملا، نادية عبد الرحمن فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالمعلوماتلا فى تحسين التسامح الاجتماعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 179-203]
  • البدوي، محمد جابر أحمد محمد دور القيادات الإدارية في تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية (دراسة ميدانية بکلية التربية- جامعة الإسکندرية) [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 125-186]
  • البرجس، سلوى برجس محمد اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت نحو استخدام المنصات الإلكترونية خلال جائحة كورونا في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 241-271]
  • البنا، زينب رجب علي فعالية برنامج قائم علي إستراتيجيات التنظيم الإنفعالي في خفض حِدة الألکسيثميا لدي أطفال الروضة الصُم [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 369-426]
  • الحكيم، اميرة فانتوميت البطلة الخارقة لادب الشباب لجورج شولية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 357-405]
  • الحکيم، أميرة القاتل المتسلسل الباحث عن النعاس في رواية "الارق" لالطاهر بن جلون [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 395-444]
  • الخطيب، مروة مصطفى بناء مقياس الإستعداد للتغيير لدى طلاب جامعة الإسکندرية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 465-486]
  • الراشد، صالح أحمد الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعةالكويت ،وعلاقتها بالتراث العربي الإسلامي [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 329-353]
  • الرويشد، نهى راشد الممارساتُ التدريسيةُ في التعليمِ المتزامنِ عن بعد لمعلمي الرياضياتِ لعملياتِ القوةِ الرياضيةِ ومعوقاتُ توظيفها خلال جائحةِ کوفيد-19 في دولةِ الکويت [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 189-212]
  • الزين، رويدة توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 305-330]
  • السعيدي، فوزية واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد - 19 من وجهة نظر الأمهات [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 271-295]
  • السنجابي، سارة الثقافة الرقمية : أدوات تنمية مهارات الكتابة والقراءة في عصر الرقمنة [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 399-426]
  • السيد، عبد القادر محمد عبدالقادر برنامج مقترح قائم على مدخل التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية مهارات البحث الإجرائي لدى الطلبة المعلمين تخصص الرياضيات بسلطنة عمان [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 53-70]
  • الشحات، عادل نادر فعالية التدريب القائم على الألعاب ذات القواعد لتنمية الذاکرة العاملة والقدرات النفس حرکية لدى الأطفال ذوى نقص الأنتباه المصحوب بفرط النشاط [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 333-371]
  • الشمري، سالم مطرود قياس مدى أهمية تدريس مادة التربية البدنية أثناء أزمة کورونا من وجهة نظر أولياء الأمور في دولة الکويت [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 323-338]
  • الصالح، أمل عبد الوهاب مُسْتَوَى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة وَعَلَاقَتُهَا بِبَعْض استراتيجيات إدَارَة الصِّرَاع لَدَى مديري المدارس ومساعديهم في الْمَدَارِس الحُکُومِيَّة الثانوية فِي دَوْلَةٍ الکويت [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 151-175]
  • الصلح، رفيف توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 305-330]
  • الصويلان، زهاء دور الأسرة الکويتية التربويّ والاجتماعيّ تجاه الأبناء في أثناء جائحة کورونا [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 21-49]
  • العبد المحسن، فهد على حسين دلالات المکان فى الإبداع المرئى دراسة تطبيقية على نماذج من المسرح والتليفزيون الکويتي [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 281-298]
  • العتيبي، أحمد بن ختيم بن محمد درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة وعلاقتها بتحقيق الميزة التَّنَافُسِيَّة بمدينة الرياض [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 237-267]
  • العجمي، منيره خالد الهيلم مُسْتَوَى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة وَعَلَاقَتُهَا بِبَعْض استراتيجيات إدَارَة الصِّرَاع لَدَى مديري المدارس ومساعديهم في الْمَدَارِس الحُکُومِيَّة الثانوية فِي دَوْلَةٍ الکويت [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 151-175]
  • العلوي، سلمى واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد - 19 من وجهة نظر الأمهات [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 271-295]
  • العمير، مريم أحمد التغييرات في التعليم بسبب جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 337-351]
  • العنزي، وليد خالد صغير مسهوج شحاذ تطوير مقاطع فيديو قصيرة کمهارة تعليمية بکلية التربية بجامعة الکويت وعلاقتها بتحسين الأداء التعليمي من منظور هيئة التدريس والطلاب [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 487-511]
  • الغنيمي، إبراهيم عبد الفتاح إبراهيم مهارات تقرير المصير وعلاقتها بالاتجاه نحو التخطيط للانتقال لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 143-201]
  • الكندري، كلثوم محمد توظيف المنصات التعليمية الافتراضية ودورها في تنمية مهارات القرن الحادي و العشرين للطلبة معلمي التربية الإسلامية في كلية التربية بجامعة الكويت [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 215-237]
  • الکندري، هبه أحمد واقع تجربة التعليم عن بُعْد في مرحلة رياض الأطفال بدولة الکويت خلال جائحة کوفيد – 19 [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 301-320]
  • اللمســـي، فاطمة حسن إبراهيم الإسهام النسبى لکل من التفکير الإيجابى ومنظور زمن المستقبل فى التنبؤ باستراتيجيات التنظيم الانفعالى لدى طلاب جامعة دمنهور [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 305-333]
  • المدهون، صبري عبدالقادر التعليم الإلكتروني ودوره في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 21-50]
  • المذن، أشواق أحمد التغييرات في التعليم بسبب جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 337-351]
  • المسلَّم، بسَّامة خالد الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعةالكويت ،وعلاقتها بالتراث العربي الإسلامي [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 329-353]
  • المطوع، فرح عبدالعزيز دور الأسرة الکويتية التربويّ والاجتماعيّ تجاه الأبناء في أثناء جائحة کورونا [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 21-49]
  • المعمري، سيف بن ناصر واقع استخدام مدخل التعلم في الطبيعة في التخفيف من حدة اضطرابات التوحد لدى الأطفال التوحديين بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد - 19 من وجهة نظر الأمهات [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 271-295]
  • الهازمي، فاطمة عبد الله مدى إمکان استخدام بطاقة الأداء المتوازن BSC لتقييم الأداء في إحدى الجامعات السعودية دراسة ميدانية [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 255-280]
  • الوکيل، . شيماء عبد المعطى خضرجي التنبؤ بالمناعة النفسية من خلال کل من الشفقة بالذات والتنظيم الوجداني لدى طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 145-190]
  • اليحيى، دلال بنت عبد الرحمن بن إبراهيم درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لأبعاد القيادة التَّحْوِيلِيَّة وعلاقتها بتحقيق الميزة التَّنَافُسِيَّة بمدينة الرياض [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 237-267]

ب

  • بخيت، رنا توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 305-330]
  • بدير، السعيد السعيد تحليل الثقافة التنظيمية السائدة والمفضلة لجامعة کفرالشيخ باستخدام أداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI): دراسة ميدانية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 21-78]
  • بديوى، على أحمد على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب تجاه استخدام التعلم المدمج أثناء جائحة کوفيد 19 [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 429-457]

ح

  • حجازي، هبة الله محمود مراجعة نموذج الترجمة المتکامل لفولکوفا في علاقته بمفهوم استحالة الترجمة: إقرارا باعتبار المترجم الأدبي کاتبا [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 461-484]
  • حسن، إبراهيم أحمد محمد تناقضات الفکر الوجودى في مسرح "سارتر" دراسة تحليلية على نماذج مختارة [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 283-302]
  • حسن، أمل إبراهيم حمدي برنامج مقترح في المنطق الرياضياتي لتنمية الذكاء المنطقي والتفكير البصري لدى الطلاب معلمي الفلسفة والرياضيات في كلية التربية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 299-364]
  • حسن، إيمان فتحي أحمد برنامج قائم على نموذج مقترح للإثراء التعليمي؛ لتنمية مهارات الطلاب المعلمين في تکييف تدريس مناهج اللغة العربية للموهوبين لغويًا [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 93-147]
  • حسن، مروة محرم محمد استراتيجية التعليم المدمج وتأثيرها فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 275-289]

خ

  • خضر، قاسم توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 305-330]
  • خليل، نهله محمد نجيب أحمد تباين اللكنة في العامية المصرية: دراسة حالة للكنة المنيا [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 455-525]
  • خميس، سحر ماهر برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة؛ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 205-237]

ر

  • رأفت، ريهام علاء أوديسا الشر وتأنيب الذات فى انفرناليانا لشارل نودييه [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 355-391]
  • رمضان، فريدة إبراهيم تحليل الثقافة التنظيمية السائدة والمفضلة لجامعة کفرالشيخ باستخدام أداة تقييم الثقافة التنظيمية (OCAI): دراسة ميدانية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 21-78]

ز

س

  • سلام، نجوى عباس عبد الحميد استخدام استراتيجية لعب الأدوار فى ممارسة الأنشطة التربوية وتأثيره فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية زارعى القوقعة [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 215-228]
  • سلام، نجوى عباس عبد الحميد استراتيجية التعليم المدمج وتأثيرها فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 275-289]
  • سيف الدين، عماد توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 305-330]

ش

ص

  • صلاح الدين، نسرين صالح محمد دور الرشاقة التنظيمية کمتغير وسيط في العلاقة بين براعة الجامعة وسمعتها التنظيمية: دراسة تطبيقية على جامعة السلطان قابوس [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 21-75]

ع

  • عبد السلام، أسامة عبد السلام علي إدارة الاحتواء العالي ودورها في الحد من الصمت التنظيمي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 375-461]
  • عبد القادر، فتحية أحمد دور القيادات الإدارية في تعزيز ممارسات المواطنة الرقمية لدى الإداريين في ضوء مدخل القيادة الأخلاقية (دراسة ميدانية بکلية التربية- جامعة الإسکندرية) [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 125-186]
  • عبد الله، حسين على حسين البنية الدرامية والجمالية للإعلان التلفزيوني "إعلان شرکات الاتصال نموذجًا" [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 341-365]
  • عبد الله، حسين على حسين حاجى دلالات المکان فى الإبداع المرئى دراسة تطبيقية على نماذج من المسرح والتليفزيون الکويتي [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 281-298]
  • عبد الله، محمد استراتيجية التعليم المدمج وتأثيرها فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 275-289]
  • عبد المنعم، محمد شوقي برنامج علاجي سلوکي للحد من السلوک النمطي في تحسين مهارات الوعي بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 115-141]
  • علي، أماني عادل سعد التنبؤ بالجهد الانفعالي من خلال كل من التمكين النفسي والصلابة المهنية لدى معلمي التربية الخاصة بالإسكندرية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 193-233]
  • عمار، مروة محمود محمد برنامج قائم على الإرشاد الانتقائي للحد من الجمود الفکرى و تنمية الشعور بالإزدهار النفسي لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 21-66]
  • عمر، علاء محمد ربيع محمد مدى مراعاة مدارس المتفوقين STEM لمتطلبات ومبادئ التعليم الأخضر الداعم للمواطنة البيئية "مدرسة المتفوقين للعلوم والتکنولوجيا بالمنيا أنموذجًا " [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 81-139]

ف

  • فراج، محمد أنور إبراهيم برنامج معرفي نفسعصبي وتأثيره في تحسين زمن الانتقال العصبي والسيطرة الانتباهية لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 77-121]
  • فراج، محمد أنور إبراهيم بناء مقياس الإستعداد للتغيير لدى طلاب جامعة الإسکندرية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 465-486]

م

  • مبــــروك، محــــــمود أحــــمد التعليم الإلكتروني ودوره في تدعيم التكافؤ في فرص التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التحديات العالمية المعاصرة [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 21-50]
  • محمد، أميرة السعيد الطنطاوي بعثات بارفيري أوسبنيسکي وأثرها في دعم الوجود الروسي في بلاد الشام (1843-1860م) [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 207-251]
  • محمد، ايمان سعد الذکاء الابداعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء أحادية الرؤية وتعددها لدى المعلمين بمحافظة الاسکندرية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 279-302]
  • محمد، . أيمن محمد البيومي الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 293-326]
  • محمد، طارق عبد المنعم عبد الرازق تداخل الأساليب الفنية في مسرحية" ليلة مصرع جيفارا العظيم " لميخائيل رومان [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 81-112]
  • محمد، غادة " محمد حسنى " النوبي فعالية استخدام نموذج مكارثى McCarthy Model (4 MAT) في تدريس مقرر ادارة الأعمال المنزلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلى والدافعية العقلية لدى طالبات الاقتصاد المنزلى بكلية التربية النوعية بقنا [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 73-134]
  • محمد، کريمة سعيد حسين إشکالية الخَلق بين أوريجين وإرويجينا "دراسة تحليلية نقدية مقارنة" [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 231-277]
  • محمد، ناهد إبراهيم محمد عزاء الفلسفة: قراءة تحليلية نقدية مقارنة في تأملات کل من: "سينيکا"(ت/65م)، وبوئثيوس(ت/524م) [المجلد 32، العدد 1، 2022، الصفحة 63-89]
  • محمد حسن، مروة محرم استخدام استراتيجية لعب الأدوار فى ممارسة الأنشطة التربوية وتأثيره فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية زارعى القوقعة [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 215-228]
  • محمد رضا، ترنيم استخدام اللغويات التصحيحية في تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية تصميم جلسة معالجة صوتية لحروف العلة الأنفية لدى الطلاب الناطقين باللغة العربية [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 367-395]
  • مرسال، اکرامى محمد برنامج تدريبي قائم على عمليات ما وراء المعرفة؛ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والفاعلية الذاتية في التدريس لدى الطلاب معلمي الرياضيات [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 205-237]
  • مرعب، نسرين توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلکترونيّة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في کلية التربية – جامعة الجنان (لبنان) [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 305-330]
  • مصطفى، جلاديس الإنقلاب التناقضى فى "هروب عقلة الإصبع" للكاتب ميشيل تورنيه [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 429-453]
  • منسي، محمود عبدالحليم الذکاء الابداعى لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى ضوء أحادية الرؤية وتعددها لدى المعلمين بمحافظة الاسکندرية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 279-302]
  • منسي، محمود عبد الحليم برنامج معرفي نفسعصبي وتأثيره في تحسين زمن الانتقال العصبي والسيطرة الانتباهية لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 77-121]
  • منسي، محمود عبد الحليم بناء مقياس الإستعداد للتغيير لدى طلاب جامعة الإسکندرية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 465-486]
  • منسى، محمود عبد الحليم استخدام استراتيجية لعب الأدوار فى ممارسة الأنشطة التربوية وتأثيره فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية زارعى القوقعة [المجلد 32، العدد 2، 2022، الصفحة 215-228]

ن

  • ناجي، حنان فاعلية برنامج للتدريب على مهارات التدريس عن بُعد في تحسين مهارات الأداء التدريسي لدى معلمي الدمج خلال حدوث جائحة كورونا [المجلد 32، العدد 4، 2022، الصفحة 137-181]

ه

  • هلال، محمد سعيد عبد المطلب إدارة الاحتواء العالي ودورها في الحد من الصمت التنظيمي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية [المجلد 32، العدد 3، 2022، الصفحة 375-461]